المعارضة السودانية تنفذ اضرابا ناجحاوأزمة وقود حادة بعد اعلان صيانة لمصفاة النفط الرئيسية



نفذت قطاعات مهنية وشعبية واسعة اضرابا عاما دعا له تجمع المهنيين السودانيين وقوى التغيير تمهيدا لاضراب شامل يدعو الى رحيل النظام.
وشهد الاضراب استجابة واسعة فاقت توقعات دعاة الاضراب , وفق ما رصدتها (صدى الاحداث ) خلال تجوالها في مناطق مختلفة من العاصمة السودانية واسواقها , اظهرت بوضوح نجاح الاضراب بنسبة كبيرة وفق ما خطط له تجمع المعارضة .

وشاركت عدة مؤسسات خاصة وعامة في الاضراب منها :
موظفي شركة السلامة للتأمين
موظفي شركة زين
موظفي شركة إريكسون
عدد من الصيدليات بولاية الخرطوم
شركة MTN
أطباء المختبر بمستشفى سوبا الجامعي
أطباء وعاملون صحيون في حلفا الجديدة في ولاية كسلا
أطباء وعاملون صحيون في مستشفى آسيا
الكوادر الصحية بعدد من المستشفيات

من جهة اخرى اعلنت وزارة المعادن عن اجراء صيانة مرتقبة لمصفاة النفط الرئيسية تزيد المخاوف من أزمة وقود حادة مما يزيد الوضع اشتعالا.
تطورات المحكمة الجنائية الدولية:
ويجيء هذا الاضراب تزامنا مع مرور عشرة سنوات على اصدار المحكمة الجنائة الدولية ضدالرئيس عمر البشير لارتكابه جرائم الابادة الجماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ومما يزيد المشهد اثارة انضمام ماليزيا الى نظام روما وهو حليف مقرب للنظام السوداني اديدلوجيا.
حيث أعلنت مالیزیا الیوم الثلاثاء انضمامھا إلى المحكمة الجنائیة الدولیة بعد توقیعھا وثیقة نظام (روما الأساسي) معربة عن استعدادھا للعمل مع جمیع الدول في التمسك بمبادئ حقوق الإنسان وسیادة القانون والإنصاف والمساءلة.
وقالت الخارجیة المالیزیة في بیان إن وزیرھا سیف الدین عبدالله وقع وثیقة الانضمام للمحكمة بعد إقرار مجلس الوزراء مشیرة إلى تم إیداع الوثیقة لدى الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریس. وأضاف البیان أن — أكثر

موقع sudanway وتطبيق أخبار السودان

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

Sudan Way