يناير 28, 2023 @ 8:06

PETRO-ENERGY E&P CO. LTD.
شركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة
التقرير الصحفي لمشروعات التنمية

نبذة تعريفية عن الحقل:
يعتبر حقل بليلة مربع (6) إحدى المربعات المنتجة للنفط في السودان ويدار بواسطة شركة بترو إنرجي آد بي المحدودة وهي شركة مساهمة بين الشركة الصينية الوطنية للبترول CNPC وشركة SUDAPET ممثلة لحكومة السودان . ويمتد الحقل عبر ولايات غرب كردفان, جنوب كردفان وشرق دارفور down stream وولايات جنوب وشمال كردفان والخرطوم up stream بين خطي طول 28-47 شرقاً و36 – 21 غرباً وخطي عرض 11-54 شمالاً و10-33 جنوباً ويضم بداخله عدداً من المحليات ومدن كبيرة مثل مدينة الفولة, المجلد, بابنوسة, الأبيض, أبوزبد, أم سيالة, عديلة وأبوجابرة, يحده شمال شرق حقل شارف (مربع 17) ومن جهة جنوب شرق مربعات 1-2-4 شركة تو بي أوبكو 2B.
طبيعة الأرض:
أرض غابية تتخلها بعض السهول والأودية وبعض التلال وتعتبر من أحزمة السافينا الفقيرة.
النشاط السكاني:
يمتهن السكان المحليون الرعي والزراعة والتجارة ولكن بعد النشاط الاقتصادي للنفط انتقل البعض منهم للعمل بشركات النفط.
محاور التنمية والخدمات:
تنمية المجتمع هي مجموعة الخدمات والبرامج المباشرة التي تقدم للمجتمعات المحلية في مناطق إمتياز عمل شركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة بحقول إنتاج النفط مربع (6) وتتضمن حقول مناطق بليلة وحديدة وسفيان ومناطق الخط الناقل لخام النفط من المنبع إلى المصب (مصفاة الخرطوم) وتشمل مساحات شاسعة بولايات متعددة وذات كثافة سكانية معتبرة وهي ولاية شرق دارفور وولاية غرب كردفان وولاية شمال كردفان وولاية الخرطوم.
ارتبط ملف تنمية المجتمع بشركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة حتى من قبل بدايات إنتاج الشركة الفعلي في العام 2003م وذلك بالتضامن مع لجنة الخدمات بوزارة النفط, ولقد رصدت ميزانيات مقدرة كتنمية مباشرة تجاوزت الخمسة وثلاثين مليون دولار في السنوات الماضية للمحاور الثلاثة: التعليم, الصحة, والمياه. أما بالنسبة للتنمية غير المباشرة التي تتمثل في قيام البنية التحتية مثل تشييد شبكة الطرق والمعابر والجسور ومطار بليلة والحقول الإيضاحية وشبكات الإتصال وتشغيل عدد مقدر من أبناء المنطقة بالشركة والشركات المختلفة الأخرى التي تعمل لصالح الشركة, وقد تجاوزت التنمية غير المباشرة هذا المبلغ (الخمس وثلاثين مليون) بأضعاف كثيرة ولقد استمرت هذه الميزانيات بالتدفق مناصفة بين حكومة السودان والشريك الصيني حيث فاقت ميزانية هذا العام 2022م الأربعة ملايين دولار. شملت الأهداف لمشروعات التنمية محاور متعددة في مجالات التعليم, الصحة, المياه, الزراعة والمشاركة في العمل الاجتماعي مع المواطنين في المناسبات الرسمية والاجتماعية وتسيير القوافل الصحية والبيطرية, هذا بجانب دمج أبناء المجتمعات المحلية في عمليات صناعة النفط وتشغيل عدد مقدر من أبناء المنطقة بالشركة والشركات المختلفة الأخرى في إطار توفير الحياة الكريمة للمواطنين وتذليلها. وقد وجدت هذه المشاريع القبول والإستحسان من المجتمعات المحلية بكل الولايات المذكورة أعلاه.
التنمية المباشرة في مجالات المياه والتعليم والصحة
محور المياه:


يعتبر محور المياه من أهم المحاور لوحدة تنمية المجتمع بشركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة وذلك لأهمية المياه للسكان المحليين والثروة الحيوانية بالمنطقة. وفي هذا المحور تم تنفيذ عدد من الأعمال المدنية لمشروعات المياه المختلفة من حفر آبار وصيانة الآبار وتوفير خزانات مياه الشرب وحفر ونظافة الحفائر بجانب نقل وتوزيع المياه من المصادر إلى القرى والفرقان البعيدة عن مصادر المياه. وفي محور المياه تم تنفيذ وحفر عدد يفوق التسعين من آبار المياه وتزويدها بطلمبات غاطسة, ومولدات كهربائية, وتركيب صهاريج, والصيانة الدورية للآبار. كما قامت الشركة أيضاً بالسقيا بواسطة سبعة تناكر تتبع للشركة إضافة لتناكر إضافية تؤجر في وقت الصيف في المناطق التي لا توجد بها مياه صالحة للشرب. كما قامت الشركة بحفر عدد كبير من الحفائر للمساعدة في حصاد المياه وسقيا الأبقار في منطقة إمتياز الشركة في السنوات الماضية. ولا تزال قضية توفير مياه الشرب تحظى بإهتمام كبير وذلك بالنظر إلى ما تعاني منه المنطقة من شح في مصادر المياه, وإعتماد أغلبية السكان في معظم المناطق خلال الصيف على الآبار في توفير إحتياجاتهم من مياه الشرب للإنسان والحيوان وغيرها من الإحتياجات الحيوية الأخرى.
العام الحالي 2022م.. الخطة في مجال المياه وما تم إنجازه:
1. في العام الحالي 2022م.. الخطة في مجال المياه حفر الآبار الجديدة عبارة عن حفر عدد ثمانية عشر بئراً إكتملت منها حتى الآن عشر آبار والمتبقي ثمانية آبار يجري فيها التنفيذ.
2. وتم حفر وتكحيل ثلاثة وثلاثين حفيراً حسب الخطة, منها كنماذج لا للحصر (السنيطاية (أ) البابنوس, شق اللحاء, أم خطيبة عزالدين (البلف 19), منطقة الجندي, القناية جنوب, الشنقل, أم جير, شمس الدين قادم, النور الدومة, كركراية الصغيرة, آدم هنو كريفان عبدالرحمن, بئر عمر السنيطاية (ب), السنيطاية (ج), شق الغنامة, شمبر فلاتية, شق النقر 1 بحر الكيل وشق النقر 2…. الخ.
3. تم شراء وتوريد 28 مولد 32 كيلوفولت وقطع غيار للآبار لعمل الصيانة الدورية.
4. إستمرار السقيا اليومية بتناكر الشركة بالإضافة إلى التناكر المؤجرة في ساعات الذروة.
5. توزيع عدد مقدر من صهاريج المياه.
محور التعليم:


يستهدف العمل قيام المنشآت التعليمية بمناطق الحقل وتوفير الإجلاس للطلاب والمعلمين والصيانة للمدارس.
1.نفذت شركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة عدد أربعة وعشرين من المشروعات التعليمية من مرحلة الأساس والثانوي, كمثال لا للحصر مدرسة (المزروب أساس بنات – الناير أساس – ود جودة (القرف) أساس – أبوكارنكا أساس – عديلة أساس – المجلد الثانوية – بركة أساس – سنيطاية أساس – أم قلودة أساس – قرية السوق الجديد أساس – الدقاق أساس – جغمني أساس – أم عدارة الثانوية – أم شيب الثانوية .. الخ.
2. وفرت الشركة قدراً كبيراً من الإجلاس للتلاميذ والأثاث المكتبي للأساتذة يزيد عن العشرة آلاف طقم إجلاس يسع أكثر من أربعين ألف تلميذ.
3. قامت الشركة بصيانة عدد كبير من المدارس.
العام الحالي 2022م.. الخطة في مجال التعليم وما تم إنجازه:
• جار التنفيذ في مدرستين.
• تم تصنيع وتوزيع عدد 1000 طقم إجلاس رباعي يسع 4000 تلميذ.
• تمت المساهمة في صيانة خمس عشر مدرسة.
محور الخدمات الصحية:


كانت للمشروعات مساهمة إيجابية في تحسين المستوى الصحي في المناطق التي إستهدفتها مشاريع الشركة. قامت وحدة تنمية المجتمع بشركة بترو إنرجي إي آند بي المحدودة بالعديد من المرافق الصحية في عدد من المحليات, مما أدى الى تحسين الوضع الصحي في المناطق المستفيدة من الخدمات تمثلت في إنشاء مستشفى الفولة بتكلفة خمسة ملايين دولار ومراكز صحية متكاملة. وهذه بعض النماذج للمنشآت الصحية (مركز صحي قرية السوق الجديد – مركز صحي قرية المنورة – سكن أطباء مستشفى أبو قلب – مركز صحي أبو سكر – مركز صحي جاد السيد – مركز صحي ود جودة (القرف – مركز صحي أبو كارنكا – سكن أطباء – مستشفى أم سيالة, مركز عريفة الخير) وكذلك استقبال الحالات المرضية بعيادة الشركة وتوفير الدواء المجاني لها وخدمات الإسعاف لنقل المرضى إلى المستشفيات الكبيرة وإلى الخرطوم بالطائرة, وكما تضمن ذلك تسيير عدد مقدر من القوافل الصحية بإمكانيات مقدرة من الأدوية البيطرية وتوفير الأثاث للمراكز الصحية.
العام الحالي 2022م.. الخطة في مجال الصحة وما تم إنجازه:
1. استقبال الحالات المرضية بعيادات الشركة وتوفير الدواء المجاني لها.
2. دعم مركز بليلة الجديد ومركز صحي الفردوس الجديد بالأدوية والمعدات وبعدد 2 مولد كهربائي 32 كيلوفولت.
3. تمت المساهمة في صيانة مركزين صحيين بالمنطقة الغربية وتقديم معدات وأدوية.
4. تمت المساهمة بكمية مقدرة من الأدوية إلى منطقة أم عدارة.
5.المساهمة بعدد من الناموسيات للسكان حول الحقول ومحاربة الباعوض الناقل للمرض.