يناير 28, 2023 @ 6:45

 

 

– بسبب “الجوهرة الزرقاء”.. “الكاف” يصدم القمة السودانية ويخدم المصرية

الخرطوم- ناصر بابكر

تفيد متابعات (الصيحة)، أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” أخطر، الإتحاد السوداني، ونادي الهلال، بشأن وضعية ملعب “الجوهرة الزرقاء” قبل انطلاقة مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وبحسب ما تحصلت عليه الصحيفة، فإن “كاف” أجاز ملعب الهلال لإستضافة مباريات مرحلة المجموعات، على أن تقام المباريات عليه “عصرا” و”بدون جمهور” ، بسبب تحفظ على بعض النواقص في الملعب وعدم استيفاءه المعايير الموضوعة.

وبحسب مصادر “الصيحة” ، فإن القرار الحالي يسري خلال الجولات الثلاث الأولى التي يلعب خلالها الهلال مباراة وحيدة بأرضه في الجولة الثانية أمام “الأهلي المصري” ، بينما يلعب المريخ خلالها مباراتين بالسودان أمام “الزمالك وشباب بلوزداد” على التوالي”.

وبحسب مصادر ، فإن الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” يمكن أن يتخذ قرار جديد بشأن الحضور الجماهيري، وموعد انطلاقة المباريات التي تقام بالجوهرة الزرقاء ، بعد نهاية الجولة الثالثة، حال تم اكمال النواقص واستيفاء المعايير.

هذا ويمثل قرار أداء الهلال لمباراته أمام “الأهلي المصري” في الجولة الثانية بدون جمهور ضربة قوية للهلال، كما أن القرار الخاص بملعب “الجوهرة الزرقاء” يعقد من مهمة المريخ الذي يلعب مباراتين بالسودان خلال الجولات الثلاث الأولى.

القرار الذي اتخذه الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بشأن ملعب “الجوهرة الزرقاء” والذي لم يعلن بشكل  رسمي (حتى لحظة كتابة هذا الخبر) سواء من قبل الإتحاد السوداني لكرة القدم، أو نادي “الهلال” في ظل أنباء من مصادر (الصيحة)، بشأن اتصالات يجريها قادة الإتحاد السوداني ، في محاولة لتدارك الأمر مع المسئولين بالكاف للحصول ولو على نسبة من سعة الملعب فيما يلي الحضور الجماهيري، مثل صدمة لأنصار الناديين الكبيرين بالسودان ، اللذان كانا يعولان على السند الجماهيري كقوة دفع رئيسية نحو كسب نقاط الأرض.

ومع الخسارة الفادحة للمريخ الذي يلعب مباراتين بالسودان خلال الجولات الثلاث الأولى ، والهلال الذي يؤدي مباراة ربما تكون الأهم في سباق الظفر بإحدى بطاقتي التأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.. فإن القرار ، لم يمر دون أن يكون هنالك مستفيدين ، وبطبيعة الحال ، وكما جرت العادة ، تقدم قطبي الكرة المصرية “الأهلي والزمالك” لائحة الرابحين من قرار حظر الحضور الجماهيري بملعب “الجوهرة الزرقاء” ، حيث يحل الزمالك ضيفا على المريخ في الجولة الثانية بتاريخ “17 فبراير” وبعد “24 ساعة” ينزل الأهلي ضيفا على الهلال.. فيما كان “شباب بلوزداد” في “جاه الملوك” كون القرعة وضعت مباراته أمام المريخ في الجولة الثالثة بأمدرمان قبل رحلة المريخ إلى الجزائر في الجولة الرابعة.

(الصيحة) ، رصدت ردود الأفعال واسعة النطاق على القرار ، وتعليقات الجمهور السوداني عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، التي هاجم أغلبها “كاف” وأتهمه بالميول للكرة المصرية والعمل على خدمتها ، مع انتقادات من جماهير الهلال لإدارة ناديها على التقصير المستمر لسنوات في تكملة النواقص ، والتحرك الدائم بشكل متأخر وفي اللحظات الأخيرة ما جعل الفريق بين مطرقة اللعب النهاري وسندان حظر الجماهير على مدى سنوات ، في وقت طالت فيه الانتقادات الدولة والاتحاد السوداني على اهمال البنية التحتية والحالة التي وصلتها المنتخبات والأندية السودانية.

قرار الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” وضع عبئا إضافيا على عاتق الأجهزة الفنية لفريقي القمة واللاعبين ، بعد أن حرمهم من أحد أهم العوامل المساعدة في حسابات جولات “الذهاب والإياب” بمرحلة المجموعات ، بصورة تفرض على الفريقين ، القيام بالتحضير الذهني والإعداد النفسي لمرحلة المجموعات بشكل مختلف يراعي المستجدات الأخيرة.