أغسطس 9, 2022 @ 14:19



حذرت هيئة الأرصاد في السودان، المواطنين في العاصمة وعدد من الولايات لاتخاذ التحوطات والقيادة بحذر، في ظل التوقعات بهطول أمطار غزيرة بتلك المناطق.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة بالعاصمة الخرطوم وعدد من الولايات خلال هذا اليوم.

وأشارت توقعات الهيئة في نشرتها اليوم الجمعة، إلى أنخفاض درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد خلال الـ24 ساعة القادمة.

وتوقعت هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالرياح السطحية والزوابع الرعدية في أجزاء متفرقة من ولاية الخرطوم، وولايات «البحر الأحمر، كسلا، الجزيرة، سنار، النيل الأبيض، كردفان الكبرى وغرب دارفور».

ونبهت مستخدمي طرق المرور السريع في هذه المناطق للقيادة بحذر، ونوهت قاطني المناطق المنخفضة والمكشوفة باتخاذ التدابير اللازمة.

كما تنبأت الهيئة بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات «نهر النيل، النيل الازرق، وشمال وجنوب وشرق دارفور».

وتوقعت أن تكون أعلى درجة حرارة خلال هذا اليوم «44» درجة في  دنقلا، وأدناها «16» درجة في مدينتي رشاد والجنينة.

ونوهت النشرة إلى أن أعلى درجة حرارة ليوم أمس كانت «44» درجة سُجلت في مدينة دنقلا، وأدناها سُجلت في مدينة الجنينة وبلغت «15» درجة.

وبالنسبة لموقف الأمطار ليوم أمس الخميس حتى صباح اليوم الجمعة فقد كانت: «عطبرة- خفيفة، شندي- خفيفة، كسلا 16 ملم، حلفا الجديدة 6،8 ملم، الجنينة  12.4 ملم، أبو نعامة 2.2 ملم وخفيفة في بابنوسة».

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجويّة بالسودان، توقعت في يونيو الماضي، حدوث سيول وفيضانات خلال خريف هذا العام في العديد من مدن البلاد، ما قد يؤدّي إلى تأثير كبير على مسارات قطعان الماشية.

وقالت الهيئة في منشور إعلامي، إنّ ذلك سيؤدّي إلى انتشار الأمراض من بينها الملاريا والدسنتاريا.

وأعلنت الهيئة قبل ذلك توقعاتها لموسم أمطار 2022م، وخلصت إلى هطول أمطار أعلى من المعدل في كل السودان.