أكتوبر 16, 2021 @ 21:04



أطلقت وزيرة الصحة الاتحادية المكلفة، يسرى محمد عثمان، برفقة القائم بالأعمال الأمريكي براين شوكان، التطعيم بلقاح فايزر، ضمن سلسلة لقاح كوفيد-19الجديدة.

الخرطوم:التغيير

وقالت الوزيرة ، اليوم الثلاثاء ، إن الحكومة بصدد زيادة سعة سلسلة التبريد المركزية وسلسلة التبريد فائقة البرودة.

وأكدت على أهمية إدخال لقاح “فايزر” ضمن لقاحات كوفيد 19 الأخرى التي تفضي جميعها لتعزيز موقف وزارة الصحة للتصدي لجائحة كورونا.

ونبهت الوزيرة، إلى أن السودان يتوفر فيه 4 أنواع من اللقاحات، وأن العدد الإجمالي للجرعات حوالي 2 مليون.

وأشادت عثمان، بالدور “الفاعل والمقدر” للحكومة الأمريكية والشركاء الدوليين في مساهمتهم، في تقوية موقف السودان إزاء جائحة كورونا.

من جانبه ، أكد القائم بالأعمال الأمريكي بالسودان، تعهد حكومة بلاده بدعم السودان للتصدي لجائحة كورونا عبر منصة الكوفاكس.

وأشار إلى منح الولايات المتحدة الأسبوع الماضي 499 ألف جرعة من لقاح فايزر ، فضلاً عن إرسالها في شهر أغسطس شحنات من لقاح جونسون.

فيما قال مدير الرعاية الصحية الأساسية، خالد بدر الدين خالد، إن الحاجة الآن تتطلب التكاتف وإقبال المواطنين على التطعيم والتصدي لخطورة المرض.

وأعلن خالد، عن اتجاه الوزارة للتوسع في عملية التطعيم وصولاً لـ(20%) من الشعب كمرحلة الأولى.

وفي السياق، قالت رئيس قسم سلسلة التبريد المركزية، سميرة محمد عثمان، إن وجود سلسلة تبريد بكفاءة عالية من أهم متطلبات حفظ اللقاحات بصورة فاعلة. ونوهت إلى أن لقاح فايزر يتطلب حفظه في ثلاجات منخفضة الحرارة تصل ما بين (90-60) درجة تحت الصفر.

وتابعت “نحتاج لزيادة أوعية الحفظ والتخزين على مستوى الولايات، بالإضافة لأوعية المراقبة على طول السلسلة من التخزين والتوزيع والاستخدام”.

من جانبها ، أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية، حنان مختار، أن جميع اللقاحات التي تمت إجازتها تحت الطوارئ آمنة ومتوفرة للمواطنين.