يناير 27, 2023 @ 0:41

أصدرت المحكمة أمس، حكماً بالسجن (3) سنوات، في مواجهة ثلاثيني أدين بتعاطي المخدرات، وذلك إبان القبض عليه وبحوزته كميات من المخدرات داخل شقة يستأجرها بالخرطوم.

وفرضت محكمة مكافحة الإرهاب (2) بجنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سرالختم عثمان، غرامة مالية بمبلغ (150) ألف جنيه، في مواجهة المدان الأول مع سجنه لـ(3) أشهر، أخرى، حال عدم الدفع على أن تسري عقوبات السجن بالتتابع ضده حال فشل في سداد الغرامة المالية.

في ذات السياق أصدرت ذات المحكمة قراراً بفرض غرامة مالية على (3) مدانين آخرين بينهم طالب طب بجنسية أجنبية، وذلك بواقع دفع كل واحد منهم (250) ألف جنيه، وسجنهم (4) أشهر، حال فشلوا في سداد الغرامة المالية وذلك لإدانتهم بتعاطي المخدرات داخل الشقة التي يستأجرها المدان الأول.

وأدانت المحكمة جميع المتهمين بمخالفة نص المادة (20أ) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1994م والتي تتعلق بتعاطي المخدرات.
وأمرت المحكمة بإبادة المخدرات المعروضات على ذمة الدعوى الجنائية.

وقالت المحكمة في حيثيات قراراها بأن المدانين تم القبض عليهم جميعاً داخل شقة بستأجرها المدان الأول إثر مداهمة نفذتها شرطة مكافحة المخدرات، وأشارت المحكمة إلى أن الشرطة أثناء مداهمتها للشقة رفض المدانين التعاون معها وفتح باب الشقة الخارجي، وانما رصدت الشرطة المدان الأول يحمل حقيبة ظهر وقام بإلقائها عبر البلكونة أعلى المنزل المجاور له، وأكدت المحكمة بأن الشرطة تمكنت من القبض على المتهمين وقامت بإحضار الحقيبة التي ألقاها المتهم الأول داخل منزل جيرانه وبتفتيشها عثر بداخلها على كميات مختلفة من مخدرات الآيس كريستال والحشيش والحبوب المخدرة، وشدَّدت المحكمة على أن المدان الأول وأثناء محاولته التخلص من الحقيبة راسله المتهم الرابع عبر تطبيق التراسل الفوري (واتساب) وطلب منه عدم إلقاء الحقيبة التي بداخلها المعروضات وذلك لعدم قدرة قوة الشرطة على فتح باب الشقة موضوع الحادثة.

في ذات السياق قالت المحكمة بأن المدانين (2،3،4) من بينهم طالب جامعي أجنبي بجنسية عربية ثبت لها تعاطيهم للمخدرات وذلك عقب ضبطهم داخل الشقة التي يستأجرها المتهم الأول وإرسالهم إلى المعامل الجنائية التي قامت بأخذ عينات للفحص من بول المتهمين، وأكدت نتائجها احتوائه على مادة مخدرة، إلى جانب إقرار المتهمين الثلاثة أمامها بتعاطي المخدرات.

في وقت التمس فيه المتهمون الأربعة بأسباب مخففة للحكم ضدهم حيث أفاد الأول بأنه يقيم بمصر وحتى للبلاد إلا أنه لم يتوفق في عمل، بينما أفاد المتهم الثاني بأنه مقيم بالسعودية وحضر للبلاد وعانى ليجد عملاً بعد فصله مؤخرًا بسبب البلاغ، إلى جانب أن المتهم الثالث أفاد بأنه صغير السن طالب يدرس المستوى الثالث طب أسنان بكلية شهيرة، بينما أفاد المتهم الرابع بأنه يعول أسرته الصغيرة زوجته وأبناءه والكبيرة التي تتكون من والديه الطاعنين في السن .

فيما دفعت المبلغ شرطي يتبع لمكافحة المخدرات بأسباب مشددة للحكم ضد المدانين الأربعة حتى يكونوا عبرة وعظة للجميع، وذلك لأن المتهم الأول تم ضبطه قبل فترة بواسطتهم في قضية مخدرات وتمت محاكمته بالغرامة فيها إلا أنه عاود نشاطه بإصرار في بيع المخدرات في وقت لم يرخص له بحيازة أي من المضبوطات، فضلاً عن المتهمين من الثاني وحتى الرابع اثبتت المعامل الجنائية تعاطيهم المركز للمخدرات وذلك من خلال فحص عينات البول لديهم .

الخرطوم- محمد موسى
صحيفة الصيحة