نوفمبر 27, 2022 @ 11:38

إجتماع لوزراء إيقاد بالخرطوم نهاية نوفمبر الجاري
الانتباهة أون لاين

عاد الى الخرطوم اليوم عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق بحري مهندس ابراهيم جابر المبعوث الخاص لرئيس المجلس لرؤساء دول الايقاد، بعد جولة التقى خلالها رؤساء دول اثيوبيا ويوغندا وجنوب السودان والصومال وجيبوتي الى جانب سكرتير منظمة ايقاد.
وكان في استقباله بمطار الخرطوم الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي.

ووصف وكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي، في تصريحات صحفية لدى وصول الوفد لمطار الخرطوم اليوم الزيارة بانها مثمرة ودفعت بعلاقات السودان الثنائية بعد اللقاءات مع رؤساء وزعماء دول منظمة الايقاد. وقال : ” جميعهم اكدوا تضامنهم وتعاونهم مع السودان الرئيس الحالي للايقاد لتحقيق اهداف خارطة الطريق التي وضعها السودان لتفعيل منظمة الايقاد. ”
واوضح السفير دفع الله ان جميع الرؤساء الذين التقاهم الوفد : “امنوا على انهم جميعا سيحرصون على ارسال وزراء خارجية بلدانهم للاجتماع الوزاري الذي سيعقد في الخرطوم في الثلاثين من هذا الشهر” وتابع بالقول ” جميعهم اكدوا على اهمية التواصل على المستوى الرئاسي والمبعوثين الرئاسين رغم قناعتهم وجود السفارات لان مثل هذه الزيارة على مستوى رئاسي يتيح اكبر قدر من التفاهم مع رؤساء هذه الدول.
وقال السفير دفع الله الحاج في التنوير الصحفي الذي عقده رفقة الفريق عصام كرار رئيس الآلية الوطنية لدعم الايقاد، إن الهدف من الزيارة كان تسليم رسائل من رئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيس الدورة الحالية لمنظمة ايقاد الى رؤساء دول اثيوبيا ويوغندا وجنوب السودان وجيبوتي والصومال، مشيرا الى ان “الرسالة كانت تتحدث في جوهرها عن خارطة الطريق المعروفة ب 2023 الخاصة بتفعيل منظمة ايقاد في مجالات الامن والسلم لمنطقة الايقاد من اجل تفعيل كل آليات الايقاد لمصلحة دول المنطقة وشعوبها “. واضاف “صحيح ان لدينا سفارات في تلك الدول لكن اتاحت الزيارة فرصة للقاء مباشر مع رؤساء تلك الدول وتم مشاطرتهم بواسطة الفريق ابراهيم جابر عن العملية السياسية في البلاد وعزم الحكومة على التوصل الى توافق سياسي يفضي الى حكومة تقود البلاد الى انتخابات حرة ونزيهة “.
وزاد بالقول “كان هناك اثر كبير جدا تم بمخاطبة الرؤساء الذين امنوا على اهمية الامن والاستقرار في السودان وعبروا عن قناعتهم بالدور الرائد الذي يلعبه السودان في السابق والان نظرا للوضع الجيبولتكي للسودان ولما يملكه من موراد ضخمة يمكن ان تعود بالخير على شعوب دول المنظمة. ”
ونقل السفير دفع الله الحاج للصحفيين بمطار الخرطوم عن رؤساء دول الايقاد تاكيدهم على : “اهمية التواصل على المستوى الرئاسي والمبعوثين الرئاسين رغم قناعتهم وجود السفارات لان مثل هذه الزيارة على مستوى رئاسي تتيح اكبر قدر من التفاهم مع رؤساء هذه الدول، كما تحدثوا عن اهمية تواصل وارتباط بناء بين رؤساء دول المنطقة خلال رئاسة السودان الحالية للمنظمة” .
والمح السفير دفع الله في خاتمة اللقاء الصحفي على امكانية عقد اجتماع قمة على مستوى رؤساء دول الايقاد وذلك عند قوله : “وربما ستكون هناك قمة رئاسية تجمعهم جميعا قريبا ليتمكنوا من تعزيز التعاون المشترك بين السادة الرؤساء”.

The post إجتماع لوزراء إيقاد بالخرطوم نهاية نوفمبر الجاري appeared first on الانتباهة أون لاين written by sami .