نوفمبر 26, 2022 @ 15:47

 

الخرطوم : SNN

 

 

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ، بالجهود المقدرة التي تبذلها لجنة التنسيق الإقليمية لرؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في إقليم البحيرات العظمى من خلال تصديها للمخاطر والمهددات التي تواجه دول الإقليم والقارة الإفريقية بصفة عامة.

 

وأكد البُرهان خلال مخاطبته الاجتماع السابع عشر للجنة التنسيق الإقليمية لمدراء ورؤساء الاجهزة الأمنية والمخابراتية بإقليم البحيرات العظمى، بمباني الاكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية، بضاحية سوبا بالخرطوم، اليوم،أن الأمن الأفريقي، في ظل المتغيرات الدولية الراهنة، يستوجب من دول القارة، لاسيما دول إقليم البحيرات، تقوية التعاون وإحكام التنسيق لسد الثغرات الأمنية.

 

وقال البُرهان ، إن لديه قناعه تامة بأن لجنة التنسيق الإقليمية وآلياتها مؤهلة للتغلب على كافة التحديات الأمنية في الإقليم. خاصة مكافحة الظواهر السالبة المتمثلة في الحركات السالبة وقضايا الإرهاب والتطرف.

 

وأعلن البُرهان ، استعداد السودان للمساهمة بدور إيجابي وتوفيقي لإطفاء بؤر النزاع في القارة والإقليم، ودفع الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلم في شرق دولة الكنغو الديمقراطية، إلى جانب عودة العلاقات بين دولتي الكنغو الديمقراطية ورواندا، مشيرا إلى أن السودان ظل يضطلع بدور رائد من أجل استقرار الإقليم ، وأمن القارة الأفريقية، من خلال رعايته لاتفاقيات السلام في دولة جنوب السودان ، وسلام الخرطوم الخاص بجمهورية إفريقيا الوسطى، الى جانب استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين الذين وفدوا للسودان جراء النزاعات بدول الجوار.

 

وأوضح رئيس مجلس السيادة، ان السودان، يستشرف مرحلة جديدة، يتطلع فيها الشعب إلى توافق وطني تشارك فيه كل القوى السياسية والمجتمعية والشبابية، لافتا إلى بروز عدد من المبادرات للتوصل إلى حل للوضع الراهن.

 

وجدد البرهان تأكيداته بخروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية للوصول إلى اتفاق يفضي إلى حكومة مدنية إنتقالية تتشكل من الكفاءات الوطنية المستقلة، لتقود البلاد إلى إنتخابات حرة ونزيهة، مضيفا. ان القوات المسلحة ستعمل على حماية الفترة الإنتقالية وصون وحماية الوطن.

 

إلى ذلك خاطب الجلسة الافتتاحية مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول احمد ابراهيم مفضل ، ومدير الأمن وجهاز المخابرات بدولة أنغولا ، والسفير نادر ابراهيم نائب السكرتير التنفيذي لمنظمة المؤتمر الدولي لاقليم البحيرات العظمي.